مَقولات وحِكم - اكتشف أشهر وأفضل المقولات والاقتباسات من أعظم القادة والمفكرين والأدباء حول العالم. استمتع بكلمات ملهمة وحكم قيمة تغطي مختلف جوانب الحياة مثل النجاح، والتنمية الذاتية، والحياة اليومية.محمد الغزالي

أشهر وأفضل مقولات و إقتباسات : : محمد الغزالي

42 مقولة

من أحب الله رأى كل شئ جميلا .

محمد الغزالي

إن للإسلام فضلاً علينا ، و ليس لأحد فضل على الإسلام ... الفضل للإسلام في أنه زودنا بشخصية صلبة أبت أن تذوب أمام الميوعة و الاباحية التي وفد بها سماسرة الغزو الثقافي من كل ناحية .

محمد الغزالي

اذا أنت لم تزرع و رأيت غيرك حاصداً ، ندمت على تفريطك أيام الزرع .

محمد الغزالي

رسالة الاسلام هي ألا أحني جبهتي و لا صلبي و لا ضميري إلا الله وحده .

محمد الغزالي

حين تصاب أمة من الأمم بانهيار حضاري أو تراجع ثقافي يكون أقرب شيء إليها تمد يدها إليه لتناوله هو النقل لما عند الآخرين و تقليده ، ولكنها لا تلبث أن تكتشف بعد مدة أن ما أملت فيه الخلاص هو نفسه الذي جعلها في تبعية بعيده المدى لأولئك الذين تنقل عنهم .

محمد الغزالي

حتى لو نزفت الحقيقة من طعنات المعارضين لها ، لكنها بالتأكيد ستفرض نفسها على الجميع في نهاية المطاف .

محمد الغزالي

ليس الدين ابتعادا عن المحذورات ابتعاد خائف من مجهول ، أو ابتعاد مكره مضطرب ، بل هو الوجل من عصيان مليك مقتدر ، سبقت نعماؤه ، و وجب الاستحياء منه .

محمد الغزالي

هات البديل اذا أردت أن تغير وضعاً خاطئاً .

محمد الغزالي

إن خدمة الاسلام تحتاج الى رجل يجمع بين عنصـرين لا يغني احدهما عن الآخر .. الاول : الاخلاص العميق الله ، و الثاني : الذكاء العميق و الفـهم الناضج في رؤية الاشياء على طبيعتها .

محمد الغزالي

انتهاك شرف البنـت يقيم الدنيا و لا يقـعدها في مجتمعنا ، لكن العدوان على شرف الأمة لم يعد يحرك ساكنا فيها .

محمد الغزالي

في أحضان البطالة تولد آلاف الرذائل .

محمد الغزالي

لا أعرف مظلوماً تواطأ الناس على هضمه ، و زهدوا في انصافه ، كالحقيقة .

محمد الغزالي

لا تؤجل عمل اليوم الى الغد و لكن الى ما بعد الغد .. هذا هو مبدأ الكسالى .

محمد الغزالي

الحقيقة عادة ما تعاني من حرارة المدافعين عنها أكثر من جدال المعارضين لها .

محمد الغزالي

ربما وجد في هذه الامة المتعلمون و الاغنياء و أصحاب القوة ، و لكنهم لايغنون بعلمهم و لا بمالهم ولا بقوتهم شيئاً عن أمتهم المحتاجة اليهم ، و السبب أنهم لم يربوا تربية تبصرهم بحسن استغلال المواهب التـي أفاءها الله عليهم .. و لذلك تراق أموالهم و مواهبهم و قواهم على التراب .

محمد الغزالي

بدا لي من دراسة التاريخ و من دراسة الإنسان العربي بالذات أن الأمة العربية تفقد إنسانيتها يوم تفقد الإسلام .

محمد الغزالي

إن القلب الخرب يجعل من العـلم سلاحا للفساد.. (( و ما تفـرقوا إلا من بعد ما جاءهم العلم بغيا بينهم )) .. فانظر إلى ضـراوة العلم عندما يفقد الإخلاص الله و الرفق بالعباد ، كيف يثير التفرقة ، و يقطع ما أمر الله به أن يوصل .

محمد الغزالي

ماذا علينا لو قلنا ـ ببساطة ـ الحق دون أن يخرجنا الحماس عن وعينا و لا ان يوقعنا في مصائد ينصبها لنا خصومنا ؟ .

محمد الغزالي

إن سـلوك الإنسان هو أكثر ما يدل على سياسته .

محمد الغزالي

العيب في دراسة التاريخ اننا أحياناً نـطالع صفحاته لنقرأ أنباء الانتصارات و الهزائم ، و أخبار المواليد و الوفيات ... و لـكن التاريخ شئ آخر وراء هذا الظاهر ، وهو أن تعرف ما المقدمات التي انتظمت حتى انتهت بالنصر أو الهزيمة .

محمد الغزالي

الضمير اليقظ هو الذي تصان به الحقوق المتمثلة في حقوق الله و الناس ، وتحرس به الاعمال من دواعي التفريط و الاهمال .

محمد الغزالي

من المألوف في تاريخ النهضات أن اليقظة العقلية تسبق دائما النشاط السياسي والاجتماعي.

محمد الغزالي

إن ما يكون من عبادة شخص قد لا تقبل من شخص آخر . ما معنى هذا ؟ سأضرب لكم مثالاً يوضح هذا المعنى : أنا رجل تعلمت كيف ادعو و كيف اعرض الاسلام ، و كيف أفتـي في جانب من قضـاياه و شرائعه ، فلو أغلقت فمي و صمت الدهر لكنت عاصياً .

محمد الغزالي

التحدي الذي يواجه كل ثـقافة يكمن في محافظتها علـى تماسكها الخاص و توازنها الذاتي أثناء تلبيتها لمطلبي الثبات و التغير في المعترك الحضاري .. هـذا في الحقيقة مشروط بوعي أهل الثـقافة في المبادئ و الأصول الكبرى التي تشكل البنـى العميقة للثقافة .

محمد الغزالي

مع أن نعم الله تلاحقنا في كل نَفَس يملأ الصدر بالهواء، و كل خفقة تدفع الدماء في العروق، فنحن قلما نَحِس ذلك الفضل الغامر ، أو نقدر صاحبه ذا الجلال و الإكرام..!! .

محمد الغزالي

لا قيام لحكم طاغية إلا على الأذهان الممسوخة و الأفكار الراكده البلهاء ، و الحجر على ذوي الرأي أن ينظروا للأمور إلا من الزاوية التي يراها لهم الطاغية .

محمد الغزالي

نحن لا نلوم الأخرين علي انتهاز الفرص لخدمة ما يعتقدون ولكنا نلوم أنفسنا إذ تركنا فراغا امتد فيه غيرنا ومن ترك باب داره مفتوحا لا يلوم اللصوص إذا سرقوا مدخراته....

محمد الغزالي

إن النجاح والفشل لا يحكم على النيات، ولا ينقص الأجور ، " فحمزة " الصريع المهزوم في " أحد" ليس دون " خالد " القائد المنتصر في عشرات المعارك بل ربما كان خيراً منه .

محمد الغزالي

والذين يبنون احترامهم لأمر ما على أساس ما يقارن هذا الأمر من عناصر الغلبة والظهور كثير جدا فى الناس. أما الذين يعتنقون الحق المجرد ولو أثخنته الهزائم ٬ ويغالون بنفاسته ولو مرغ فى التراب ٬ فهؤلاء غرباء فى العالم.

محمد الغزالي

وما يجوز لمسلم أن يتشفى بالتشنيع على مسلم ولو ذكره ما فيه فصاحب الصدر السليم يأسى لآلام العباد ويشتهى لهم العافية أما التلهى بسرد الفضائح وكشف الستور وإبداء العورات فليس مسلك المسلم الحق . .

محمد الغزالي

صفحة 1 من 2